رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: بروفيسور سعودي تنبأ بظهور "كورونا" قبل عامين.. ويوضح كيف توصل إلى ذلك مع علماء عالميين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : استضاف برنامج "يا هلا" المذاع على قناة "روتانا خليجية"، مساء الثلاثاء،البروفيسور السعودي زياد ميمش، الذي تنبأ من كبار علماء العالم بظهور بكورونا منذ 2018 وحذروا منظمة الصحة العالمية.
واعتبر "ميمش"؛ تعليقًا على اختياره ضمن أكثر الباحثين تأثيرًا في العالم، أن هذا يعتبر إنجاز للوطن، مبينًا أن طريقة الاختيار تكون عبر شركة عالمية مسؤولة عن الأبحاث العلمية وترصد المنشور منها على مستوى العالم.
وأضاف: أن الشركة تصنّف الأبحاث حسب قيمتها العلمية وتضع لها تقييمًا، وفي نهاية كل عام تجري مراجعة للأبحاث وتقرر ترتيبها في 21 مجالًا طبيًا، مبينًا أن الأبحاث الأكثر قوة تحصل على تقييم مرتفع.
وأوضح "ميمش" أن جميع أبحاثه المنشورة ركزت على مجال فيروس "كورونا"، بداية من ظهور الميرس وحتى الكوفيد، مؤكدًا أنه كان أمرًا مهمًا بالنسبة إليه وعملت عليه بتركيز كامل.
وردًا على سؤال حول توقعه بظهور فيروس كورونا (كوفيد-19) قبل سنوات، أجاب "ميمش"، بأنه على مستوى العالم تظهر أنواع من الفيروسات بصفة دورية مثل الإنفلونزا، ولكن كل 20 عام يأتي فيروس جديد متحور.
وأضاف: أنه كان هناك تنبؤ بظهور فيروس جديد لم يتم تسميته، واجتمعنا كلجنة علماء عالميين وأنا منهم مع منظمة الصحة العالمية وأخبرنا بظهور الفيروس الذي سينتشر بسرعة وبقوة ولن يكون له لقاح.

arrow up